الأهلي فانز دوت كوم
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

سمكة” القراض

حياة
المشرفين على المنتدى
المشرفين على المنتدى

الإشتراك : 01/04/2010
المساهمات : 6529
الـعـمـر : 28
اللاعب المفضل : ابو تريكة
ناديك المفضل : النادي الاهلى
نقاط التميز نقاط التميز : 692
السبت أبريل 21, 2012 12:25 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

صيادو الاسكندرية : سمكة” القراض” خربت بيوتنا
كتبت شيرين العقاد وخلود محمد على : شكا عدد كبير من صيادى محافظة الاسكندرية من انتشار “سمكة الارنب” والمعروفة باسم سمكة” القراض” بصورة كبيرة فى الفترة الاخيرة الامر الذى أدى الى قلة المعروض من الاسماك فى الاسواق.واتهم الصيادين السفن الاسرائيلية وراء انتشار السمكة بصورة كبيرة على سواحل محافظة الاسكندرية بغرض تقليل الثروة السمكية فى مصر.
جدير بالذكر ان سمكة القراض توجد في البحرين الأحمر والأبيض وخليج السويس وهي سمكة خطيرة توجد السموم بها في الكبد والأمعاء والجلد والمناسل والخياشيم ولا توجد في اللحم ومنذ سنوات عدة لم تكن سمكة القراض موجودة في البحر المتوسط ولم يكن الصيادين يعرفونها في الأسكندرية وإنما هاجرت له من البحر الأحمروهي سمكة تحارب صيادي الاسماك الذين يقولون انها تعبث فسادا في شباكهم باسنانها القاطعة ما يزيد من الاعباء على كاهلهم.
القضية ليست في ان هذه السمكة تهاجم شباك الصيادين فقط بل انها تسمم من يتناولها و سبب كونها سامة هى انها تتغذى على أنواع من الطحالب السامة.
وتصل نسبة الجرعة السامة للبشر إلى أقل من واحد ميلليجرام؛ وبهذا يعتبر هذا السم من أشد أنواع السموم فتكا، كما أنه لا يتأثر بالطبخ.
وحسب الجرعة فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة، والتعرق، والتنميل والحكة والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل: آلام عضلية، مشاكل تنفسية، هبوط في ضغط الدم والشلل الذي يؤدي إلى الوفاة بسبب توقف الجهاز التنفسي، وتحدث الوفاة ما بين 6 إلى 8 ساعات.
ويقول مصطفى عبد السلام السيد صياد ان سمكة “القراض ” سوف تقضى على الثروة السمكية فى مصر خاصة وان هذه السمكة كبدها مسمم واكد ان هذا التسمم يحدث فى حاله طهى السمكة بكبدها وقال ان الحكومة منعت صيدها مما ادى الى انتشارها فى البحر بصورة كبيرة واكد ان السمك فى حالة انقراض واشار ان الصياديين الان اصبحوا يبحثوا عن عمل اخر غير الصيد بسبب قله السمك.
واضاف مصطفى عبد السلام صياد ان هناك مراكب اسرائيلية قامت بوضع هذا النوع من السمك فانتشر وارجع سبب قله السمك فى بحيرة مريوط الى مشكلة التلوث الذى يسببه صرف المصانع .وقال السيد مرسى على صياد ان سمك “القراض” انتشر منذ خمس سنوات وانه جاء من البحر الاحمر وانتشر فى البحر الابيض واشار انه يقوم بالقضاء على الثروة السمكية واوضح ان هذا السمك يقوم ايضا باكل غزل الشباك.
فيما قال اشرف رزيق شيخ الصيادين ان قرار معهد علوم البحار والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بمنع صيد سمكة” القراض” ادى الى توحشها فى البحر فأصبحت مصدر ازعاج كبير للصيادين حتى وصل الامر الى قطع ارزاقهم حيث تقوم السمكة بقطع الشباك والغزل واكل الطعم واضاف انها سمكة مهاجرة من البحر الاحمر الى المتوسط وازدات بنسب كبيرة فى الفترة الاخيرة.
وطالب رزيق المعاهد البحثية واصحاب القرار بالمحافظة بإيجاد حلول سريعة للقضاء على هذه السمكة او العدول عن قرار منع صيدها.
من جانبه قال الدكتور ممدوح فهمى مدير معهد علوم البحار بالاسكندرية ان سمكة القراض سمكة مسممة تم حظر صيادها منذ فترة بسبب ما تسببه من تسمم اسفر عنها حالات وفاة فى السابق وقال ان سبب انتشارها بصورة كبيرة فى البحر المتوسط مؤخرا هو حظر صيادها مما ادى الى تكاثرها و كبر حجمها بهذه الصورة ونفى فهمى ما يتردد بين الصيادين بشأن ان سمكة الارنب وراء قلة الثروة السمكية فى مصر واكد ان معهد علوم البحار يقوم بعمل دراسات فى الوقت الحالى لاستخدام السمكة فى اتجاه اخر حيث سيتم صيدها بغرض استخراج السموم منها واستخدامه فى العقاقير الطبية .





سمكة” القراض

حياة
المشرفين على المنتدى
المشرفين على المنتدى

الإشتراك : 01/04/2010
المساهمات : 6529
الـعـمـر : 28
اللاعب المفضل : ابو تريكة
ناديك المفضل : النادي الاهلى
نقاط التميز نقاط التميز : 692
السبت أبريل 21, 2012 12:46 pm


سمكة القراض تهاجم شواطئ مطروح



دأت أسماك القراض المعروفة بأرنب البحر القاتلة فى الظهور مع بداية شهر إبريل وحتى شهر نوفمبر، ويودى تناولها إلى التسمم وفى حالة التأخير عن إعطاء المصاب المصل المضاد للسموم يودى إلى الوفاة الفورية لشدة السموم الموجودة بها .
وأكد محمود العتريس رئيس جمعية الصيادين بالسلوم إن هذا النوع من الأسماك يظهر حاليا طوال العام وليس فى موسم معين وان هذه السمكة تسمى جراد البحر أو القراض لان فمها يحتوى على 3 قوارض فى الفم وتستخدم هذا السم في الدفاع على نفسها والموجود في أجزاء من جسدها بجوار الكبد ومن اشد الانواع خطوره على الانسان حاليا ووصلوزنها ل14 كيلوا .
وأضاف إن هذا النوع بدء ظهوره حاليا على شواطئ المحافظة .
وقال العتريس ان سمك القراض موجود فى ليبيا باحجام تصل فوق العشرين كيلوا لكن فى العادى تتراوح وزها ما بين نصف كيلوا الى 3 كيلوا وموجوده بالمليارات فى سواحل السلوم .
واوضوح ان اسباب انتشارها نتيجة الخلل البيولوجى ، فى البحر الابيض المتوسط مشيرا الى انه خلال من 5 الى 10 سنوات سيخلوا البحر المتوسط من الاسماك .
مؤكدا ان منظمة الفاو عقدت اجتماع منذ 10 سنوات وقررت اقامة 25 محميه طبيعيه على مستوى العالم للحفاظ على الاسماك منها محمية السلوم الطبيعيه التى انشأت منذ عدة سنوات ولم تعل حتى الان .
فى الوقت نفسه ناشد محافظ مطروح اللواء طه السيد بأن يتم نشر بوسترات لهذه السمكة لتحذير المواطنين منها بالإضافة إلى ضرورة تعويض الصيادين الذين يقومون باصطيادها خاصة أن هذه الأسماك تتسبب في تقطيع شباك الصيادين كما أنها تسببت في وفاة أكثر من 10 أفراد العام الأسبق






صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Al-Ahly Fans Official Site :: 
القسم الإجتماعي || Social Section
 :: الطب والصحة
-